155
الأنشطة الدولية المتعلقة بالطيف الترددي

يتولى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تمثيل الدولة في الأنشطة الدولية المرتبطة بتنظيم الطيف الترددي بالاتحاد الدولي للاتصالات مثل أعمال قطاع الاتصالات الراديوية وفعاليات المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية، من خلال المشاركة باسم الإدارة المصرية بهدف العمل على تطوير الإطار التنظيمي الدولي للطيف الترددي ومخرجاته من اللوائح الراديوية الدولية بما يتوافق مع مصالح جمهورية مصر العربية وبما يلبي احتياجاتها من الطيف الترددي المتاح على المستوى الدولي.

وعلى المستوى الإقليمي، يبذل الجهاز جهودا كبيرة للتعاون الوثيق مع هيئات تنظيم الاتصالات النظيرة على المستويين العربي والإفريقي، بالإضافة إلى التعاون مع باقي المجموعات الإقليمية المعنية بتنظيم الطيف الترددي في كافة أنحاء العالم. ونتيجة لهذا التعاون الإقليمي المستمر والناجح، تعتبر مصر شريك رئيسي لكافة المجموعات الإقليمية الدولية في مجال إدارة الطيف الترددي.

تنسيق وحماية استخدامات الطيف الترددي

يلعب الجهاز دورا كبيرا في تنسيق استخدام المخصصات الترددية الأرضية والفضائية المصرية على المستوى الدولي والإقليمي، حيث يتولى الجهاز حماية الطيف الراديوي المستخدم محلياً من التداخلات التي قد يتعرض لها من الدول الأخرى، وذلك عن طريق تسجيل هذه المخصصات في السجل الدولي الرئيسي للترددات الخاص بالاتحاد الدولي للاتصالات (MIFR)، ما يمنحها الاعتراف الدولي.

علاوة على ذلك يقوم الجهاز بإبرام الاتفاقيات الدولية مع الأطراف المعنية لتنظيم استخدام الطيف الترددي بشبكات الاتصالات اللاسلكية المصرية، بهدف تفادي حدوث أي تداخل ضار قد يعيق أو يؤثر على تشغيل هذه الشبكات بكفاءة.

تنسيق وحماية المواقع المدارية للأقمار الاصطناعية المصرية

يتولى الجهاز أعمال التنسيق مع قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد الدولي للاتصالات لنشر وتسجيل ملفات شبكات الأقمار الاصطناعية المصرية والترددات المخططة لتشغيل لهذه الشبكات قبل إطلاق هذه الأقمار إلى المواقع المدارية المستهدفة، وذلك بهدف توفير الحماية اللازمة لهذه المواقع المدارية لضمان لتشغيل شبكات الأقمار الاصطناعية الوطنية دون حدوث مشاكل.

للتساؤلات والاستفسارات، برجاء التواصل من خلال spectrum-info@tra.gov.eg