أحداث الجهاز
برعاية وزارة الاتصالات والمعلومات : ورشة عمل حول بناء القدرات في مجال قياسات مجتمع المعلومات
6/25/2007

شارك الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى ورشة العمل الإقليمية  ' بناء القدرات في مجال قياسات مجتمع المعلومات: استبيانات البنية الأساسية والأسر وقطاع الأعمال ' والتى تستضيف القاهرة أعمالها خلال الفترة من 20 الى 21  يونيو 2007 .

عقدت الورشة برعاية كل من : وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وجامعة الدول العربية، وبالتعاون مع كل من : منظمة الإسكوا (UNESCWA) ومنظمة الأنكتاد (UNCTAD) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) والمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU).

وكان  الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الإسكوا قد قاما بتنظيم ورشتي عمل لبناء القدرات فى كل من بيروت (يونيو 2005) وعمَّان ( ديسمبر 2006) ، وقد ركزتا على التخطيط لبناء القدرات وتحصيل المؤشرات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبالتالي تقديم الدعم اللازم لوضع السياسات على الصعيد الوطني والإقليمي.

كما أن جمهورية مصر العربية قد تبنت المشروع الإقليمي العربي الخاص بمؤشرات مجتمع المعلومات وبناء القدرات لقياسها وهو احد المشروعات التي تبناها الاتحاد الدولي للاتصالات خلال المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات (ITU-WTDC 2006) الذي عقد بالدوحة في مارس 2006.
ركزت الورشة على الجوانب التقنية والمنهجية لبناء القدرات في مجال جمع بيانات مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما ستركز أيضاً على عرض ملخص للإستراتيجية العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأهدافها ومؤشرات قياسها، هذا بالإضافة إلى عرض نبذة حول المبادرة الإقليمية لمؤشرات بناء مجتمع المعلومات العربي.

تناولت الورشة عدد من الموضوعات أبرزها :
- موضوعات تكنولوجيا المعلومات في استبيانات المنازل/ المساكن والاقتصاد.
- استبيانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتعلقة بالأسر والأفراد.
- استبيانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتعلقة بقطاع الأعمال.
- نبذة عن الإستراتيجية العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (الأهداف/ مجالات العمل/ مؤشرات القياس).
- المبادرة الإقليمية لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

لمزيد من المعلومات حول الورشة :
http://www.ituarabic.org/2007/ICTindicators/index.htm