أخبار الجهاز
تحسن ملحوظ في جودة خدمات المحمول خلال الأشهر الأخيرة
8/19/2015
​​​​​أوضحت التقارير الفنية الخاصة بقياس جودة خدمات المحمول والصادرة عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تحسناً ملحوظاً في جودة الخدمات المقدمة للمواطنين خلال الأشهر الأخيرة٫ مما يدل على نجاح خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الارتقاء بمستوى خدمات المحمول المقدمة للمواطنين. قام الجهاز باتباع مجموعة من الخطوات الاستباقية للحيلولة دون تدني مستوى الجودة عن المعايير العالمية المتبعة في هذا الاتجاه، وبالتالي تفادي حدوث تجاوزات في تقارير جودة الخدمة، وايجاد حلول بديلة في حالة الأزمات المسببة لانقطاع الاتصالات٫ وهي كالتالي:

  • تحديد المناطق التي تعاني من مشاكل مزمنة في الجودة على نطاق الجمهورية، والعمل على ايجاد حلول جذرية لها، حيث تحقق هذا خلال الشهور الماضية في مدن المنصورة وكفر الشيخ وهى المناطق التي كانت تشكو من سوء الخدمة بها.
  • قيام الشركات بضخ استثمارات جديدة في شبكاتها مما كان له مردود ايجابي ملحوظ في تحسين جودة الخدمات.
  • تطوير طرق قياسات جودة الخدمة بشكل يضمن التمثيل الحقيقي لأداء الشبكات ويواكب التطور التقني ويلبي الاحتياجات الجديدة للمستخدم، وكذلك اصدار تقارير القياسات شهرياً بدلا من ثلاثة أشهر، وذلك للمتابعة المستمرة على فترات قريبة للإسراع في اتخاذ اجراءات تحسين الجودة.
  • الاتفاق مع شركات المحمول على تعديل استراتيجية توزيع الخدمات الصوتية وخدمات نقل البيانات على التكنولوجيات المختلفة 2G & 3G وفقاً لطبيعة المنطقة وكثافة الحركة بها، وذلك لزيادة نقاء الصوت (وزادت بنسبة 50% في المتوسط).
  • التركيز على قياس الجودة على الطرق واللجوء للحلول البديلة لحل المشاكل.
  • مقارنة تقارير جودة خدمات المحمول بتقارير شكاوى المواطنين الصادرة عن مركز خدمة العملاء بالجهاز القومي لتنظيم للاتصالات (155) لتحديد المشاكل وللتأكد من التحسن المستمر بجودة الخدمات.
  • تكثيف الاجتماعات الفنية مع الشركات للعمل علي تحسين قائمة أسوأ محطات من حيث تقديم الخدمة للعملاء.
  • ونتيجة لما تم اتخاذه من إجراءات فقد نتج تحسن ملحوظ في جودة الخدمة في جميع أنحاء الجمهورية خلال الأربعة أشهر الأخيرة٫ وللمرة الأولى حدوث انخفاض كبير في رصد أي تجاوز لأي من الشركات الثلاث لمعايير جودة الخدمة المقدمة للمواطنين في شهر يوليو الماضي.