أخبار الجهاز
عقد ترخيص تقديم خدمات الجيل الثالث للتليفون المحمول بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والشركة المصرية للتليفون المحمول (موبينيل).
10/18/2007

الاتصالات والشركة المصرية للتليفون المحمول (موبينيل).

شهد اليوم الدكتور/ أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء بمكتبه في القرية الذكية التوقيع على عقد ترخيص تقديم خدمات الجيل الثالث للتليفون المحمول بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والشركة المصرية للتليفون المحمول (موبينيل).

وقع على عقد الترخيص كل من الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والدكتور/ عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز وعن الشركة المصرية للتليفون المحمول (موبينيل) السيد/ نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة الشركة.

وأسوة بما تم مع شركة فودافون ينص الترخيص الذي تبلغ مدته 15 عاماً علي أن تبدأ الشركة المصرية للتليفون المحمول (موبينيل) بتقديم خدمات الجيل الثالث للتليفون المحمول بعد أن حصلت عليها كل من الشركة الثالثة للمحمول (شركة اتصالات مصر) في أغسطس 2006 ثم تلتها بعد ذلك الشركة الثانية (شركة فودافون مصر) في يناير الماضي.

والترخيص الجديد يتيح للشركة المصرية للتليفون المحمول (موبينيل) استخدام تكنولوجيا UMTS , HSDPA HSUPA , EDGE  في تقديم خدمات الجيل الثالث والتي تشمل الاتصال المرئي ورسائل الفيديو، وتحميل الملفات، ونقل المعلومات بسرعة عالية، وتصفح الانترنت بسرعات عالية وخدمات الـMBMS ، وخدمات التليفزيون المرئي على التليفون المحمولMobile TV ، وخدمات تحديد المواقع وخدمات الـ Push - To - View بشرط الحصول علي الموافقات المطلوبة من الجهات المعنية لبعض هذه الخدمات.

وحيث أن الترخيص الحالي للشركة المصرية للتليفون المحمول (موبينيل) والموقع عام 1998 يمنحها حق الحصول علي تقديم أي خدمات جديدة يرخص بها لآي مشغل أخر للتليفون المحمول بذات الشروط؛ وبناء علي ذلك تم الاتفاق بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وشركة موبينيل علي توقيع الترخيص مقابل 3.34 مليار جنيه مصري، بالإضافة إلى 2.4% من إجمالي العائد السنوي للخدمات

المقدمة من شركة موبينيل وذلك طبقا لشروط كراسة المواصفات الخاصة بالمزايدة التي حصلت بموجبها شركة اتصالات مصر وشركة فودافون من قبل علي رخصة الجيل الثاني والجيل الثالث للتليفون المحمول مقابل 16.7 مليار جنيه  و6% من إجمالي العائد السنوي للخدمات والتي نصت علي أن نصيب خدمات الجيل الثالث من هذه الصفقة يبلغ 20 % من منحة الامتياز (16.7 مليار جنيه) وهو مبلغ 3.34 مليار جنيه (المتفق على تسديده من شركة موبينيل)، و40% من نسبة العائد السنوي (6%) (وهى نسبة 2.4% المتفق عليها مع فودافون مصر). هذا وقد حصلت شركة موبينيل علي حيز ترددي مقداره 10 ميجا/هرتز على مرحلتين في النطاق الترددي 2 جيجا/هرتز وذلك لبث الخدمات الخاصة بالجيل  الثالث  من  خلاله. هذا وسوف يتم تطبيق معايير جديدة لجودة الخدمة أسوة بما هو مطبق مع شركة اتصالات مصر وشركة فودافون مصر وذلك من أجل تحسين جودة الخدمة للمشتركين في جميع أنحاء الجمهورية. هذا وقد تم الاتفاق على السداد على عدة دفعات أسوة بما تم مع شركة فودافون مصر.

وجدير بالذكر أن منحة الامتياز الجديدة والبالغة 3.34 مليار جنيه سوف تؤول بالكامل للخزانة العامة للدولة أسوة بما تم في منحة الامتياز الخاصة بالشبكة الثانية والثالثة للتليفون المحمول طبقا للقانون رقم 10 لسنة 2003 والخاص بتنظيم الاتصالات، حيث يتم استخدام هذه الإيرادات في تطوير قطاعات خدمية عديدة أخرى في الدولة لصالح المواطن المصري.

وصرح الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه بذلك تصل مساهمة قطاع الاتصالات إلى 28.5 مليار جنيه تم ويجري توريدها للخزانة العامة للدولة خلال العامين الأخريين وهي تمثل قيمة التراخيص للجيل الثالث الممنوحة لشركات المحمول الأولى والثانية والثالثة، وطرح أسهم الشركة المصرية للاتصالات مما يؤكد على أن سياسة تحرير الخدمات التي تنتهجها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الفترة الأخيرة تؤتي بثمارها على المستهلك من خلال إدخال خدمات جديدة، وعلى الشركات من خلال نمو أرباحها، وكذلك الدولة من خلال جني عوائد التراخيص.